تقرير .. في اول زيارة بعد تفجيري الكنيستين بابا الفاتيكان من مصر: لا للعنف والثأر والكراهية باسم الدين أو باسم اللهواشنطن: العلاقات الروسية الأمريكية في دوامة تحتم علينا الخروج منهارئيس وزراء اليابان يتعهد بالعمل مع بريطانيا لمواجهة التحديات الإقليميةرئيس وزراء المجر: الانتهاء من جدار ثان بهدف إبعاد المهاجرينروسيا تعلّق على قرار ضم (الجبل الأسود) إلى الناتوبنغلاديش .. عملية انتحاريةالصين .. اعتذار رسميالمانيا .. حظر البرقعامريكا .. دعوة مشاركةترامب يتجاهل اقتراح رئيسة تايوان إجراء اتصال هاتفي آخرأردوغان يقاضي مقدّم برامج ألماني سخر منهانتهاء أزمة انتخابات الأندية باتفاق رسميوديتان بين لبنان والعراق في كرة الصالاتاتحاد الطائرة يستدعي 17 لاعباً لتمثيل المنتخب الوطنيلا أجنبي ولا هم يحزنونعصام حمد :استحقينا الفوزعادل ناصر: الأخطاء الفردية قتلت أفضليتنافي دورينا الزوراء يصالح جماهيره من بوابة نفط الجنوب .. والصقور تتفوق على نفط الوسطمستورد ما باليد حيلة .. العراق يفقد رصيده الزراعيمربو الدواجن يشكون غياب الدور الحكومي لتوفير اللقاحات


من ثمار الكتب والمجلات  
عدد القراءات: 1335        المؤلف: متابعة - التآخي        تاريخ النشر: الأربعاء 19-04-2017  





(مواسم حاتم البريسم)
رواية للكاتب كريم عبدالله هاشم
تضعنا رواية (مواسم حاتم البريسم) للروائي كريم عبدالله هاشم , في خضّم اجواء نعيشها وتعيشنا , الا اننا لم نلتفت اليها او ننتبه لها , كونها لم تظهر للعيان بل كانت تدار في الخفاء وخلف الكواليس , وبين وزارات ومؤسسات ودوائر السلطة الحاكمة في حينها وبالرغم من أن رواية (مواسم حاتم البريسم)التجربة الاولى للروائي كريم عبد الله هاشم الا أنه استطاع أن يقدم لنا نصاً سردياً ينتمي الى فن صناعة الرواية , وبنمط الواقعية الانتقادية , ومعالجات فنية اضفت مسحة من السحر السردي , كونه لم يقدم لنا الاحداث بواقعيتها كمادة خامة , بل انه استطاع أن يدخلها السياق الفني للسرد .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






افق الناقد جمال العتابي
في...أفق مفتوح
قراءات نقدية في الرواية وموضوعات أخرى ضمّنها الكاتب والناقد جمال العتابي في كتابه النقدي: أفق مفتوح، صدرت عن دار الجواهري للطباعة والنشر، يقول الكاتب رياض رمزي معرفاً عن الكاتب قائلاً: ((.. والآن لماذا قرر جمال ألا يكتب رواية بل يكتفي بالنقد؟ هل من يعيش رعب العبودية بحاجة إلى الكتابة عنها؟! .. كلا؛ لأنه مهما كتب عن العبودية سيكثر من الشكوى ويشتم المستعبدين، وربما يقال له: (أنك مهما أبدعت من خيال فلن توفق في تصوير يوم عبودية واحد مر على العبد..)).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





طيب المداد في نشوء بغداد
عن دار ضفاف للطباعة والنشر صدر كتاب: (طيب المداد في نشوء بغداد) تأليف الكاتب كيلان خضير العزاوي، يقول الكاتب عن بغداد: (بغداد قديمة.. أقدم مما نتصور؛ فقد أثبت البحث الأثري الحديث وجود بغداد القديمة، فقد عثر المنقبون الانكليز عام 1848م وقت انخفاض دجلة على سور من الآجر يحف بشاطئ هذا النهر، ومنه يظهر أن مدينة قديمة كانت تقوم في هذا المقام، وقد وجد أسم (بختنصر) وألقابه وحروبه منقوشة على قطع الآجر ولقب مقارب لبغداد تثبت التاريخ الموغل في القدم للمدينة...)

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات