رئيس اقليم كوردستان لـ صحيفة (عكاظ) السعودية: تنظيم استفتاء الاستقلال في 25 من أيلول المقبل ولن نتراجع عنه .. رئيس اقليم كوردستان: علاقتي بالملك سلمان فوق الممتازة وللسعودية مكانة خاصة في قلوبنابعد خراب ..التأمين الاجتماعيبعد خراب ..مؤشر السعادةللانتباه فقطوزير الكهرباء الاتحادي .. والاربعين مليون ساخط !! ساعات التجهيز اصبحت خمس ساعات مقابل ساعة الى ساعة وربع في الليلأمام انظار المسؤولين .. الكابتن فنجان .. وغرق السفينة مسبارقانون تقاعد الصحفيين...كارثة مرعبة!!!توفير السكن للمواطنين يقلص السرقات والارهابلمــــاذا ؟هـــــل ؟العراق يفوز برئاسة الاتحاد العربي للأكاديميات الكرويةعماد محسن يجدد الولاء للجويةاتحاد الكرة يوافق رسميا على مشاركة حصني في كأس العراقمنتخبنا الوطني يبدأ الاستعداد لودية سوريامنتخب الناشئين يعول على معسكر اسبانيا والإجراءات بصدد الاكتمالالأزمات الإدارية تعصف نادي الطلبةنفط الوسط إلى نهائي كأس العراق مع الزوراءدراسة ونقد .. اسباب انتفاضة الزنج في الدراسات التاريخية الحديثةمساهـمة اللغة في طرح الهوية الثقافية للكورداصطفاف جهنّمي !


من ثمار الكتب والمجلات  
عدد القراءات: 1583        المؤلف: متابعة - التآخي        تاريخ النشر: الأربعاء 19-04-2017  





(مواسم حاتم البريسم)
رواية للكاتب كريم عبدالله هاشم
تضعنا رواية (مواسم حاتم البريسم) للروائي كريم عبدالله هاشم , في خضّم اجواء نعيشها وتعيشنا , الا اننا لم نلتفت اليها او ننتبه لها , كونها لم تظهر للعيان بل كانت تدار في الخفاء وخلف الكواليس , وبين وزارات ومؤسسات ودوائر السلطة الحاكمة في حينها وبالرغم من أن رواية (مواسم حاتم البريسم)التجربة الاولى للروائي كريم عبد الله هاشم الا أنه استطاع أن يقدم لنا نصاً سردياً ينتمي الى فن صناعة الرواية , وبنمط الواقعية الانتقادية , ومعالجات فنية اضفت مسحة من السحر السردي , كونه لم يقدم لنا الاحداث بواقعيتها كمادة خامة , بل انه استطاع أن يدخلها السياق الفني للسرد .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






افق الناقد جمال العتابي
في...أفق مفتوح
قراءات نقدية في الرواية وموضوعات أخرى ضمّنها الكاتب والناقد جمال العتابي في كتابه النقدي: أفق مفتوح، صدرت عن دار الجواهري للطباعة والنشر، يقول الكاتب رياض رمزي معرفاً عن الكاتب قائلاً: ((.. والآن لماذا قرر جمال ألا يكتب رواية بل يكتفي بالنقد؟ هل من يعيش رعب العبودية بحاجة إلى الكتابة عنها؟! .. كلا؛ لأنه مهما كتب عن العبودية سيكثر من الشكوى ويشتم المستعبدين، وربما يقال له: (أنك مهما أبدعت من خيال فلن توفق في تصوير يوم عبودية واحد مر على العبد..)).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





طيب المداد في نشوء بغداد
عن دار ضفاف للطباعة والنشر صدر كتاب: (طيب المداد في نشوء بغداد) تأليف الكاتب كيلان خضير العزاوي، يقول الكاتب عن بغداد: (بغداد قديمة.. أقدم مما نتصور؛ فقد أثبت البحث الأثري الحديث وجود بغداد القديمة، فقد عثر المنقبون الانكليز عام 1848م وقت انخفاض دجلة على سور من الآجر يحف بشاطئ هذا النهر، ومنه يظهر أن مدينة قديمة كانت تقوم في هذا المقام، وقد وجد أسم (بختنصر) وألقابه وحروبه منقوشة على قطع الآجر ولقب مقارب لبغداد تثبت التاريخ الموغل في القدم للمدينة...)

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات