الحاج محمود: ابناء الشعب الكوردستاني سيواصلون النضال والكفاح وستنقلب المعادلة السياسية في المنطقةكمال كركوكي: الشعب الكوردستاني لن يقبل بالعبوديةمسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان: ليس لدينا نية لمحاربة الجيش الاتحاديممثل حكومة اقليم كوردستان في بريطانيا: هل هكذا يُكافأ الكورد على قتالهم داعش الارهابي؟حكومة إقليم كوردستان ترحب ببيان الخارجية الأمريكيةرئيس اقليم كوردستان يصدر بيانا إلى الرأي العام العالميالرئيس بارزاني: لـــــن يستطيعــــوا اعتقال مناضل بقامــــة وحجـــــم الاخ كوسرت ولن يستطيعوا الاقتراب من باقي المناضلين ولا يحق لهم ذلكرئيس اقليم كوردستان ووزيرة دفاع المانيا يناقشان هاتفيا آخر المستجدات السياسية في الاقليم والعراق الاتحاديتقرير .. الداخلية الأفغانية تعلن سقوط عشرات القتلى والجرحى في هجومين في العاصمةسويسرا تشدد عقوباتها على كوريا الشماليةوزيرة أمريكية تكشف عما تبيته منظمات إرهابية للولايات المتحدةموسكو قلقة من تعزيز تواجد قوات الناتو في منطقة بحر البلطيقباكستان .. تفجير شاحنةالبرلمان الفرنسي يقر قانون مكافحة الإرهاب المثير للجدلاوكرانيا .. حادث مروريتوغو .. قتلى وجرحىإيطاليا .. شبكة تهريبترامب يلاحق كومي بتغريداته الاتهاميةالرئيس الصيني: لن نسمح بسلوكإقليم كوردستان بين حكمة الرئيس بارزاني وخطط قاسم سليماني


من ثمار الكتب والمجلات  
عدد القراءات: 1722        المؤلف: متابعة - التآخي        تاريخ النشر: الأربعاء 19-04-2017  





(مواسم حاتم البريسم)
رواية للكاتب كريم عبدالله هاشم
تضعنا رواية (مواسم حاتم البريسم) للروائي كريم عبدالله هاشم , في خضّم اجواء نعيشها وتعيشنا , الا اننا لم نلتفت اليها او ننتبه لها , كونها لم تظهر للعيان بل كانت تدار في الخفاء وخلف الكواليس , وبين وزارات ومؤسسات ودوائر السلطة الحاكمة في حينها وبالرغم من أن رواية (مواسم حاتم البريسم)التجربة الاولى للروائي كريم عبد الله هاشم الا أنه استطاع أن يقدم لنا نصاً سردياً ينتمي الى فن صناعة الرواية , وبنمط الواقعية الانتقادية , ومعالجات فنية اضفت مسحة من السحر السردي , كونه لم يقدم لنا الاحداث بواقعيتها كمادة خامة , بل انه استطاع أن يدخلها السياق الفني للسرد .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






افق الناقد جمال العتابي
في...أفق مفتوح
قراءات نقدية في الرواية وموضوعات أخرى ضمّنها الكاتب والناقد جمال العتابي في كتابه النقدي: أفق مفتوح، صدرت عن دار الجواهري للطباعة والنشر، يقول الكاتب رياض رمزي معرفاً عن الكاتب قائلاً: ((.. والآن لماذا قرر جمال ألا يكتب رواية بل يكتفي بالنقد؟ هل من يعيش رعب العبودية بحاجة إلى الكتابة عنها؟! .. كلا؛ لأنه مهما كتب عن العبودية سيكثر من الشكوى ويشتم المستعبدين، وربما يقال له: (أنك مهما أبدعت من خيال فلن توفق في تصوير يوم عبودية واحد مر على العبد..)).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





طيب المداد في نشوء بغداد
عن دار ضفاف للطباعة والنشر صدر كتاب: (طيب المداد في نشوء بغداد) تأليف الكاتب كيلان خضير العزاوي، يقول الكاتب عن بغداد: (بغداد قديمة.. أقدم مما نتصور؛ فقد أثبت البحث الأثري الحديث وجود بغداد القديمة، فقد عثر المنقبون الانكليز عام 1848م وقت انخفاض دجلة على سور من الآجر يحف بشاطئ هذا النهر، ومنه يظهر أن مدينة قديمة كانت تقوم في هذا المقام، وقد وجد أسم (بختنصر) وألقابه وحروبه منقوشة على قطع الآجر ولقب مقارب لبغداد تثبت التاريخ الموغل في القدم للمدينة...)

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات