رئيس اقليم كوردستان لـ صحيفة (عكاظ) السعودية: تنظيم استفتاء الاستقلال في 25 من أيلول المقبل ولن نتراجع عنه .. رئيس اقليم كوردستان: علاقتي بالملك سلمان فوق الممتازة وللسعودية مكانة خاصة في قلوبنابعد خراب ..التأمين الاجتماعيبعد خراب ..مؤشر السعادةللانتباه فقطوزير الكهرباء الاتحادي .. والاربعين مليون ساخط !! ساعات التجهيز اصبحت خمس ساعات مقابل ساعة الى ساعة وربع في الليلأمام انظار المسؤولين .. الكابتن فنجان .. وغرق السفينة مسبارقانون تقاعد الصحفيين...كارثة مرعبة!!!توفير السكن للمواطنين يقلص السرقات والارهابلمــــاذا ؟هـــــل ؟العراق يفوز برئاسة الاتحاد العربي للأكاديميات الكرويةعماد محسن يجدد الولاء للجويةاتحاد الكرة يوافق رسميا على مشاركة حصني في كأس العراقمنتخبنا الوطني يبدأ الاستعداد لودية سوريامنتخب الناشئين يعول على معسكر اسبانيا والإجراءات بصدد الاكتمالالأزمات الإدارية تعصف نادي الطلبةنفط الوسط إلى نهائي كأس العراق مع الزوراءدراسة ونقد .. اسباب انتفاضة الزنج في الدراسات التاريخية الحديثةمساهـمة اللغة في طرح الهوية الثقافية للكورداصطفاف جهنّمي !


تقــريـــر .. خبراء يدعون إلى فرض الجباية على سواح الأهوار  
عدد القراءات: 284        المؤلف: عبّاس آل مسافر        تاريخ النشر: الأربعاء 19-04-2017  




بغداد - عبّاس آل مسافر
انطلاقا من المقولة الشهيرة (الماء والخضراء والوجه الحسن) وتزامنا مع بداية فصل الربيع حيث الطبيعة الساحرة والخلابة في اهوار العراق الاتحادي، بدأ توافد الالاف من السواح يوميا وقد بلغت ذرة التدفق في أعياد نوروز وعطل نهاية الاسبوع الى جانب اقامة السفرات المدرسية وقد اضحت الاهوار ملاذا ومنتجعا للعوائل من مدينة الناصرية والقصبات التابعة لها وكذلك للعوائل التي تقصدها من خارج المحافظة ولاسيما بغداد، واصبحت هذه الاهوار قبلة للزوار بعد ان حرمهم منها النظام البائد عن طريق تجفيفها وتهجير سكانها الاصليين والقضاء على التجمعات الحيوانية فيها ما ادى الى  نفوق الاف الطيور والاسماك النادرة في المنطقة .
وأشار عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي بالمحافظة الى تفعيل قانون جباية الرسوم من جميع الداخلين الى هذه المناطق بوصفهم سواحا سواء من داخل المدينة ام من خارجها، لتكون هذه المبالغ مخصصة للاعمار بدلا من الاتكال على الموازنة العامة من الحكومة الاتحادية، وتكون موازية لمشروع البترودولار الذي يكون مكملا له أيضا.
وقال د. خالد الحاتمي التدريسي في جامعة ذي قار: من الضروري فرض رسوم ولو رمزية على السواح الآتين الى التنزه في الاهوار لدعم مشاريع الاهوار وتطويرها واكمال بناها التحتية وادامة بعض المرافق الصحية والمنتجعات خدمة للصالح العام وانتشال الواقع الاقتصادي المتردي بالمحافظة .
وقد بدأ الاهتمام بشكل متزايد بالاهوار وجعلها محميات مائية تخضع لسلطة المنظمات الدولية وتحريم الصيد الجائر فيها او العمل على تخريبها او قتل الاحياء والكائنات فيها وعد هذه الاشياء ابادة جماعية، وحمايتها من التجريف او قطع المياه عنها وتجفيفها بأشكال واساليب مختلفة او اقامة السدود والخزانات على الانهر التي تغذي هذه الاهوار .
فيما يقول المواطن ابو زهراء الموسوي: أن الأهوار مكان يختزل كل معاني الحياة البسيطة والعفوية والاعتماد على الغذاء الطبيعي من اسماك وطيور ونباتات وكائنات تأتي من اعالي الأنهار، الى جانب انها تمثل مسحة جمالية خلابة ورائعة يمكن الاستفادة من سحرها حيث انه لا يوجد مثيل الا في بعض الدول المحدودة كالمكسيك والبرازيل وجنوب افريقيا ، فيجب بناء المراسي والمطاعم والمقاهي وفتح خطوط نقل او سكك حديد جديدة داخل الاهوار لتسهيل حركة تنقل السواح داخل الاهوار وتكثيف المفارز والدوريات النهرية لمنع وصول السواح لمناطق الخطر والالغام .
من الجدير بالذكر ان مناطق الاهوار تشكل تقريبا اكثر من  خمس مساحة محافظة ذي قار اذ تقدر المساحات المغمورة بالمياه في مناطق اهوار الناصرية بما يقرب من  60% من مجمل المساحة الكلية لاهوار الناصرية.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات