تقرير .. في اول زيارة بعد تفجيري الكنيستين بابا الفاتيكان من مصر: لا للعنف والثأر والكراهية باسم الدين أو باسم اللهواشنطن: العلاقات الروسية الأمريكية في دوامة تحتم علينا الخروج منهارئيس وزراء اليابان يتعهد بالعمل مع بريطانيا لمواجهة التحديات الإقليميةرئيس وزراء المجر: الانتهاء من جدار ثان بهدف إبعاد المهاجرينروسيا تعلّق على قرار ضم (الجبل الأسود) إلى الناتوبنغلاديش .. عملية انتحاريةالصين .. اعتذار رسميالمانيا .. حظر البرقعامريكا .. دعوة مشاركةترامب يتجاهل اقتراح رئيسة تايوان إجراء اتصال هاتفي آخرأردوغان يقاضي مقدّم برامج ألماني سخر منهانتهاء أزمة انتخابات الأندية باتفاق رسميوديتان بين لبنان والعراق في كرة الصالاتاتحاد الطائرة يستدعي 17 لاعباً لتمثيل المنتخب الوطنيلا أجنبي ولا هم يحزنونعصام حمد :استحقينا الفوزعادل ناصر: الأخطاء الفردية قتلت أفضليتنافي دورينا الزوراء يصالح جماهيره من بوابة نفط الجنوب .. والصقور تتفوق على نفط الوسطمستورد ما باليد حيلة .. العراق يفقد رصيده الزراعيمربو الدواجن يشكون غياب الدور الحكومي لتوفير اللقاحات


تقــريـــر .. خبراء يدعون إلى فرض الجباية على سواح الأهوار  
عدد القراءات: 68        المؤلف: عبّاس آل مسافر        تاريخ النشر: الأربعاء 19-04-2017  




بغداد - عبّاس آل مسافر
انطلاقا من المقولة الشهيرة (الماء والخضراء والوجه الحسن) وتزامنا مع بداية فصل الربيع حيث الطبيعة الساحرة والخلابة في اهوار العراق الاتحادي، بدأ توافد الالاف من السواح يوميا وقد بلغت ذرة التدفق في أعياد نوروز وعطل نهاية الاسبوع الى جانب اقامة السفرات المدرسية وقد اضحت الاهوار ملاذا ومنتجعا للعوائل من مدينة الناصرية والقصبات التابعة لها وكذلك للعوائل التي تقصدها من خارج المحافظة ولاسيما بغداد، واصبحت هذه الاهوار قبلة للزوار بعد ان حرمهم منها النظام البائد عن طريق تجفيفها وتهجير سكانها الاصليين والقضاء على التجمعات الحيوانية فيها ما ادى الى  نفوق الاف الطيور والاسماك النادرة في المنطقة .
وأشار عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي بالمحافظة الى تفعيل قانون جباية الرسوم من جميع الداخلين الى هذه المناطق بوصفهم سواحا سواء من داخل المدينة ام من خارجها، لتكون هذه المبالغ مخصصة للاعمار بدلا من الاتكال على الموازنة العامة من الحكومة الاتحادية، وتكون موازية لمشروع البترودولار الذي يكون مكملا له أيضا.
وقال د. خالد الحاتمي التدريسي في جامعة ذي قار: من الضروري فرض رسوم ولو رمزية على السواح الآتين الى التنزه في الاهوار لدعم مشاريع الاهوار وتطويرها واكمال بناها التحتية وادامة بعض المرافق الصحية والمنتجعات خدمة للصالح العام وانتشال الواقع الاقتصادي المتردي بالمحافظة .
وقد بدأ الاهتمام بشكل متزايد بالاهوار وجعلها محميات مائية تخضع لسلطة المنظمات الدولية وتحريم الصيد الجائر فيها او العمل على تخريبها او قتل الاحياء والكائنات فيها وعد هذه الاشياء ابادة جماعية، وحمايتها من التجريف او قطع المياه عنها وتجفيفها بأشكال واساليب مختلفة او اقامة السدود والخزانات على الانهر التي تغذي هذه الاهوار .
فيما يقول المواطن ابو زهراء الموسوي: أن الأهوار مكان يختزل كل معاني الحياة البسيطة والعفوية والاعتماد على الغذاء الطبيعي من اسماك وطيور ونباتات وكائنات تأتي من اعالي الأنهار، الى جانب انها تمثل مسحة جمالية خلابة ورائعة يمكن الاستفادة من سحرها حيث انه لا يوجد مثيل الا في بعض الدول المحدودة كالمكسيك والبرازيل وجنوب افريقيا ، فيجب بناء المراسي والمطاعم والمقاهي وفتح خطوط نقل او سكك حديد جديدة داخل الاهوار لتسهيل حركة تنقل السواح داخل الاهوار وتكثيف المفارز والدوريات النهرية لمنع وصول السواح لمناطق الخطر والالغام .
من الجدير بالذكر ان مناطق الاهوار تشكل تقريبا اكثر من  خمس مساحة محافظة ذي قار اذ تقدر المساحات المغمورة بالمياه في مناطق اهوار الناصرية بما يقرب من  60% من مجمل المساحة الكلية لاهوار الناصرية.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات