صدور حكم بحبس محافظ الانبار لمدة سنة مع ايقاف التنفيذمنع حمل السلاح والتواجد العسكري في البصرةالعشرات يتظاهرون في الناصرية مطالبين بتحسين الكهرباءماء المثنى تكشف اسباب شح المياه وتحمل الموارد المائية المسؤوليةالطائي: سرطان غامض يهاجم قرية زراعية في ديالىمجلس القضاء الاعلى: قابلة مأذونة تبيع الاطفال حديثي الولادةلجنة الخدمات والإعمار النيابية: نحذر الجهات التنفيذية من استمرار مشكلة شح المياه ورداءة التيار الكهربائيالاقتصاد النيابية: الكشف عن حيلة يستخدمها التجار للتهرب من الضرائب في المنافذ الحدوديةالتحالف الكوردستاني: ان استفتاء الاقليم لا يعني اعلان الدولة المستقلة مباشرةرئيس اقليم كوردستان والممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة يبحثان مسألة الاستفتاءتحت شعار (إنهاء جرائم العنف الجنسي عن طريق العدالة والإجراءات القانونية) .. انعقاد مؤتمر خاص في اربيل .. مخاطر هذه الجرائم والإقدام عليها بشكل عنيف من إرهابيي داعش انكشفت بفضل شجاعة وجرأة الناجين من هذه الجرائم خاصة في مناطق سنجار وسهل نينوىالحقيقة المؤلمة .. ولا مناص منها حتى حين ..الإستفتاء و حق تقرير المصيركلما قلت متى ميعادنا .. ضحكت هند وقالت بعد غد !من سانبطرسبورغ لأربيل ، الكرملين يسارع الخطى لإقليم كوردستانندوة (تمثلات الحداثة الشعرية بين شعراء العرب والكورد) اقامتها دار الثقافة والنشر الكورديةاكثر من 220 الف لاجئ بكوردستان بينهم فلسطينيونمسؤول الفرع الخامس: الاستفتاء عملية ديمقراطية لأخذ رأي الشعب الكوردي بشأن تقرير مصيرهكوردستان تخرّج دفعة ثانية من مقاتلين عرب انضموا للبيشمركةهولندا تعلن دعمها لاستفتاء الاستقلال وتقدم نصيحة لإقليم كوردستان


مقالات اخرى للكاتب
كنـــــوز  
عدد القراءات: 1829        المؤلف: صباح ايليا القس        تاريخ النشر: الأربعاء 19-04-2017  
د.صباح ايليا القس
     ألا لا أرى الايامَ يُقضى عجيبُها     لطولٍ، ولا الاحداثُ تفنى خطوبُها
     ولا عبر الايام يــــعرف بعضُها     ببعضٍ من الاقــــوامِ الا لبيبـــــُها
البيتان المتقدمان للشاعر الكميت بن زيد، وكنيته ابو المستهل والكميت يعني الاسود واسم الكميت يدل على ثلاثة أشخاص كلهم شعراء فهذا الكميت بن زيد وهو اسلامي يناصر شيعة آل البيت على الرغم من انه مدح بني امية ونال جوائزهم.
اما الاخران فهما جاهليان، الاول هو الكميت بن معروف وهو شاعر البادية بلا منازع ولم يعرف عنه اقترابه من الحواضر اغلب شعره في كتاب منتهى الطلب وقد جمع شعره حاتم الضامن وأقمت عليه دراستي للماجستير. والآخر هو الكميت بن ثعلبة وهو جاهلي ايضاً ولكن شعره قليل وكلهم من بني أسد، والكميت بن ثعلبه أقدمهم والكميت بن معروف أوسطهم. ولا بدّ أن تتداخل الروايات في بعض اشعارهم في اختلاطها او نسبتها الى غير واحد منهم.
اما صاحبنا فكان فيه صمم ولا يحسن الالقاء لعثرة في لسانه فكان ابنه المستهل يقوم بالمهمة نيابة عن أبيه وكان للمستهل صوت جميل وانشاد حسن.
الفرزدق الشاعر الاموي أحد اعمدة النقائض هو الذي أذن للكميت بعرض شعره بعد أن سمع قصيدته المشهورة التي يقول مطلعها:
   طربتُ وما شوقًا الى البيضِ أطربُ     ولا لعـــــبًا مني وذو الشيبِ يلعبُ
   ولم يلْهني دارٌ ولا رســــمُ منـــــزل     ولم يتطــــــــــرَّبني بنانُ مخضّبُ
وكان الكميت منذ صباه معجبا بالفرزدق. تقول الرواية ان الكميت وقف يوما والفرزدق ينشد شعرا، فقال له الفرزدق: يا غلام أيسرك اني ابوك؟ فقال الكميت: اما أبي فلا اريد به بدلاً، ولكن يسرني ان تكون امي،؟ وفي هذا الرد تجريح واضح لم يكن يتوقعه الفرزدق من صبي بهذا العمر.
زار الكميت الخليفة يزيد بن عبد الملك وكان ينوي شراء الجارية سلامة القس، وكان الكميت حاضرا عند استقبالها منبهرا بجمالها، فقال له يزيد: هذه جارية للبيع، فهل تنصحني بشرائها؟ قال الكميت: نعم يا أمير المؤمنين، لا أرى لها شبيها في الدنيا فأنصحك بها. قال الخليفة اذا كان حقّا ما تقول فصفها لي في شعر جميل يجمّلها بنظري حتى اقبل رأيك.. فأطرق الكميت قليلاً ثم قال:
        هي شمسُ النهارِ في الحسن إلّا     انها فُضلّتْ بقتلِ الظـــــرافِ
        غضّـــــــةٌ بـــــضّةُ رخيمٌ لعوبٌ     وعثة المتن شختة الاطراف
        زانهـــــا دلُّهــــــا وثغـــــرٌ نقي     وحديثٌ مرتّــلٌ غير جـــــافي
        خُلقتْ فـــــوقَ منْيـــــةِ المتمني     فاقبلِ النصْحَ يابنَ عبدِ منـافِ
فاذعن الخليفة لرأي الكميت واشتراها.. ولهذه الجارية حديث طويل يمكن الرجوع الى قصتها في كتب التراث.
الابيات المتقدمة تعد نظرات في الفلسفة الاجتماعية والحكمة والتجربة المستقاة من المعايشة وطول الحياة ومجموعة الخبرات التي يجتاز تجاربها الانسان ولاسيما المستجدات من افراح واتراح طيوب وخطوب ليست هناك حياة من دون عثرات، وايام الانسان معدودات ولذلك تكون تجاربه على قدر ايامه، وهذه التجارب لا يستفيد منها الا اللبيب العاقل الذي يتعظ ويعظ فيفيد ويستفيد اذ ان الايام بخيرها وشرها هي اضافات للخزين المعرفي يتراكم بعضه فوق بعض وقد نتعجب او نستغرب من حدث ما بسبب قلة الوعي وضعف التجربة، لكن الحياة تعلمنا كل يوم شيئاً جديداً.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات