رئيس اقليم كوردستان لـ صحيفة (عكاظ) السعودية: تنظيم استفتاء الاستقلال في 25 من أيلول المقبل ولن نتراجع عنه .. رئيس اقليم كوردستان: علاقتي بالملك سلمان فوق الممتازة وللسعودية مكانة خاصة في قلوبنابعد خراب ..التأمين الاجتماعيبعد خراب ..مؤشر السعادةللانتباه فقطوزير الكهرباء الاتحادي .. والاربعين مليون ساخط !! ساعات التجهيز اصبحت خمس ساعات مقابل ساعة الى ساعة وربع في الليلأمام انظار المسؤولين .. الكابتن فنجان .. وغرق السفينة مسبارقانون تقاعد الصحفيين...كارثة مرعبة!!!توفير السكن للمواطنين يقلص السرقات والارهابلمــــاذا ؟هـــــل ؟العراق يفوز برئاسة الاتحاد العربي للأكاديميات الكرويةعماد محسن يجدد الولاء للجويةاتحاد الكرة يوافق رسميا على مشاركة حصني في كأس العراقمنتخبنا الوطني يبدأ الاستعداد لودية سوريامنتخب الناشئين يعول على معسكر اسبانيا والإجراءات بصدد الاكتمالالأزمات الإدارية تعصف نادي الطلبةنفط الوسط إلى نهائي كأس العراق مع الزوراءدراسة ونقد .. اسباب انتفاضة الزنج في الدراسات التاريخية الحديثةمساهـمة اللغة في طرح الهوية الثقافية للكورداصطفاف جهنّمي !


مقالات اخرى للكاتب
كنـــــوز  
عدد القراءات: 1923        المؤلف: صباح ايليا القس        تاريخ النشر: الأربعاء 19-04-2017  
د.صباح ايليا القس
     ألا لا أرى الايامَ يُقضى عجيبُها     لطولٍ، ولا الاحداثُ تفنى خطوبُها
     ولا عبر الايام يــــعرف بعضُها     ببعضٍ من الاقــــوامِ الا لبيبـــــُها
البيتان المتقدمان للشاعر الكميت بن زيد، وكنيته ابو المستهل والكميت يعني الاسود واسم الكميت يدل على ثلاثة أشخاص كلهم شعراء فهذا الكميت بن زيد وهو اسلامي يناصر شيعة آل البيت على الرغم من انه مدح بني امية ونال جوائزهم.
اما الاخران فهما جاهليان، الاول هو الكميت بن معروف وهو شاعر البادية بلا منازع ولم يعرف عنه اقترابه من الحواضر اغلب شعره في كتاب منتهى الطلب وقد جمع شعره حاتم الضامن وأقمت عليه دراستي للماجستير. والآخر هو الكميت بن ثعلبة وهو جاهلي ايضاً ولكن شعره قليل وكلهم من بني أسد، والكميت بن ثعلبه أقدمهم والكميت بن معروف أوسطهم. ولا بدّ أن تتداخل الروايات في بعض اشعارهم في اختلاطها او نسبتها الى غير واحد منهم.
اما صاحبنا فكان فيه صمم ولا يحسن الالقاء لعثرة في لسانه فكان ابنه المستهل يقوم بالمهمة نيابة عن أبيه وكان للمستهل صوت جميل وانشاد حسن.
الفرزدق الشاعر الاموي أحد اعمدة النقائض هو الذي أذن للكميت بعرض شعره بعد أن سمع قصيدته المشهورة التي يقول مطلعها:
   طربتُ وما شوقًا الى البيضِ أطربُ     ولا لعـــــبًا مني وذو الشيبِ يلعبُ
   ولم يلْهني دارٌ ولا رســــمُ منـــــزل     ولم يتطــــــــــرَّبني بنانُ مخضّبُ
وكان الكميت منذ صباه معجبا بالفرزدق. تقول الرواية ان الكميت وقف يوما والفرزدق ينشد شعرا، فقال له الفرزدق: يا غلام أيسرك اني ابوك؟ فقال الكميت: اما أبي فلا اريد به بدلاً، ولكن يسرني ان تكون امي،؟ وفي هذا الرد تجريح واضح لم يكن يتوقعه الفرزدق من صبي بهذا العمر.
زار الكميت الخليفة يزيد بن عبد الملك وكان ينوي شراء الجارية سلامة القس، وكان الكميت حاضرا عند استقبالها منبهرا بجمالها، فقال له يزيد: هذه جارية للبيع، فهل تنصحني بشرائها؟ قال الكميت: نعم يا أمير المؤمنين، لا أرى لها شبيها في الدنيا فأنصحك بها. قال الخليفة اذا كان حقّا ما تقول فصفها لي في شعر جميل يجمّلها بنظري حتى اقبل رأيك.. فأطرق الكميت قليلاً ثم قال:
        هي شمسُ النهارِ في الحسن إلّا     انها فُضلّتْ بقتلِ الظـــــرافِ
        غضّـــــــةٌ بـــــضّةُ رخيمٌ لعوبٌ     وعثة المتن شختة الاطراف
        زانهـــــا دلُّهــــــا وثغـــــرٌ نقي     وحديثٌ مرتّــلٌ غير جـــــافي
        خُلقتْ فـــــوقَ منْيـــــةِ المتمني     فاقبلِ النصْحَ يابنَ عبدِ منـافِ
فاذعن الخليفة لرأي الكميت واشتراها.. ولهذه الجارية حديث طويل يمكن الرجوع الى قصتها في كتب التراث.
الابيات المتقدمة تعد نظرات في الفلسفة الاجتماعية والحكمة والتجربة المستقاة من المعايشة وطول الحياة ومجموعة الخبرات التي يجتاز تجاربها الانسان ولاسيما المستجدات من افراح واتراح طيوب وخطوب ليست هناك حياة من دون عثرات، وايام الانسان معدودات ولذلك تكون تجاربه على قدر ايامه، وهذه التجارب لا يستفيد منها الا اللبيب العاقل الذي يتعظ ويعظ فيفيد ويستفيد اذ ان الايام بخيرها وشرها هي اضافات للخزين المعرفي يتراكم بعضه فوق بعض وقد نتعجب او نستغرب من حدث ما بسبب قلة الوعي وضعف التجربة، لكن الحياة تعلمنا كل يوم شيئاً جديداً.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات