تقــريـــر .. التعليم النيابية تطالب بحصانة الجامعات وابعادها عن التسييسمصرف الرافدين يمنح قرضا بـ50 مليونا لاصحاب الفنادقمدير زراعة كربلاء: تسويق التمور من اختصاص وزارة التجار وأسعارها يحددها التجارالبصرة تطالب بتعديل قانون مكافحة المخدرات90% من اصحاب بسطات الكرادة ليسوا من اهلهاكهرباء الجنوب تدعو المواطنين في أربع محافظات لرفـع التجاوزاتاستهداف خطوط الشبكة الكهربائية في البصرةصحة الرصافة تشدد على متابعة الوافدين بأجراء الفحوصات الخاصة بالعوز المناعيوزير التربية الاتحـادي يعلن تأهيل 13 مدرسة في أيمن الموصلضبط 10 شاحنات مخالفة في منفذ سفوان الحـدوديوزير التعليم الاتحادي يلتقي وفدا من المنظمة الدولية لحظر الاسلحة الكيميائيةهموم البلاد .. الصحف الورقية لا تمــــوتبعد خراب .. حالات انتحاربعد خراب ..موظفو العقودللانتباه فقطضرورة دعم الجامعات الأهلية لدورها المهم في خدمة المجتمعالى انظار المسؤولين .. مجزرة على قارعة الطريقضرورة تفعيل القروض المصرفية في ضوء حملة الاعمار والبناء والاستثمارالتسول وصمة عار على جبين الدولةلمــــاذا ؟


في جامعة كركوك .. . مناقشة رسائل ماجستير ذات علاقة بقضايا التنمية والتطوير الاقتصادي  
عدد القراءات: 578        المؤلف: ماجد الربيعي        تاريخ النشر: الاثنين 17-07-2017  
بغداد  - ماجد الربيعي
تواصل كليات جامعة كركوك نشاطها العلمي  بوساطة اجراء المناقشات العامة لرسائل الطلبة من اجل الحصول على الشهادات العليا في مختلف الفروع العلمية التخصصية المتعلقة بالتنمية الاقتصادية .
فقد نوقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك التطبيقية، دراسة علمية بشأن التأثيرات البيئية لاستخدامات الارض على واقع المياه الجوفية في منطقة ليلان / شمالي العراق ،للطالب هشام خيرالله محمد.
تناولت الدراسة عمل خارطة عن طريق الصور الفضائية تبين فيها تأثيرات البيئة في استخدام الأرض وتأثيرها على نوعية التربة والمياه الجوفية، وتقييم كامل لنوعية المياه الجوفية في منطقة الدراسة، و تحديد نوع وتوزيع العناصر الثقيلة والمواد الملوثة الاخرى في التربة والمياه الجوفية لمنطقة الدراسة .
وتوصلت الدراسة الى ان استخدام الواسع للأراضي خصوصاً للأغراض الزراعية والصناعية تؤدي لزيادة الملوثات في منطقة الدراسة، واكتشاف عدد من العناصر الثقيلة الشائعة في المنطقة مثل النيكل والكادميوم والزرنيخ والسليليوم ووصول نسبها الى مستويات عالية يمكن ان تمثل خطورة على صحة السكان في منطقة التجربة.
واوصت الدراسة بتقليل مصادر التلوث الرئيسة، والحث على عدم استخدام المواد الكيميائية المضرة والمؤثرة على نوعية التربة، فضلاً عن التأكيد على  تقليل استخدام الاسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية والتوجه الى استخدام الاسمدة العضوية النظيفة.
فيما تمت مناقشة رسالة ماجستير اخرى في كلية الزراعة بجامعة كركوك تناولت علمية تأثير شكل العليقة المجروشة او المفتتة او خليطهما في بعض  الصفات الانتاجية وصفات البيض لطائر السمان للطالبة انجي نوزاد عبدالله.
اجريت الدراسة لتحديد تأثير الشكل الفيزياوي للعليقة (المجروشة والأقراص المفتتة أو خليطهما) في الأداء الإنتاجي والصفات النوعية لبيض إناث طيور السمان الياباني، اذ تم توزيع 100 أنثى طير السمان بعمر 115 يوماً عشوائياً على خمسة معاملات وبواقع خمسة مكررات لكل معاملة ، غذيت الطيور على خمسة معاملات.
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي ارتفاعاً معنوياً في معدل أنتاج البيض (H.D%) في المعاملة الثالثة ، مقارنة بمعاملة السيطرة والرابعة والخامسة على التوالي في المرحلة الكلية، ولم يتأثر معدل وزن البيضة بالشكل الفيزياوي للعليقة، فيما تحسن معدل كتلة البيض (غرام) بمعاملة السيطرة مقارنة بالمعاملات التجريبية الاخرى.
وقد وجد انخفاض في معدل استهلاك العلف و الطاقة و البروتين في الرابعة والخامسة على التوالي مقارنة بالأولى والثانية و الثالثة ، ولم يلاحظ اختلاف معنوي في معدلات الصفات النوعية للبيضة (المساحة السطحية للبيضة ، وزن الصفار ، قطر البياض، وزن البياض)، فضلا عن استنتج من هذه الدراسة إمكانية استخدام العليقة 100% على هيأة الأقراص المفتتة في تغذية إناث طائر السمان البياض.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات