رئيس اقليم كوردستان لـ صحيفة (عكاظ) السعودية: تنظيم استفتاء الاستقلال في 25 من أيلول المقبل ولن نتراجع عنه .. رئيس اقليم كوردستان: علاقتي بالملك سلمان فوق الممتازة وللسعودية مكانة خاصة في قلوبنابعد خراب ..التأمين الاجتماعيبعد خراب ..مؤشر السعادةللانتباه فقطوزير الكهرباء الاتحادي .. والاربعين مليون ساخط !! ساعات التجهيز اصبحت خمس ساعات مقابل ساعة الى ساعة وربع في الليلأمام انظار المسؤولين .. الكابتن فنجان .. وغرق السفينة مسبارقانون تقاعد الصحفيين...كارثة مرعبة!!!توفير السكن للمواطنين يقلص السرقات والارهابلمــــاذا ؟هـــــل ؟العراق يفوز برئاسة الاتحاد العربي للأكاديميات الكرويةعماد محسن يجدد الولاء للجويةاتحاد الكرة يوافق رسميا على مشاركة حصني في كأس العراقمنتخبنا الوطني يبدأ الاستعداد لودية سوريامنتخب الناشئين يعول على معسكر اسبانيا والإجراءات بصدد الاكتمالالأزمات الإدارية تعصف نادي الطلبةنفط الوسط إلى نهائي كأس العراق مع الزوراءدراسة ونقد .. اسباب انتفاضة الزنج في الدراسات التاريخية الحديثةمساهـمة اللغة في طرح الهوية الثقافية للكورداصطفاف جهنّمي !


تقــريـــر .. تربية الكرخ الاولى: لا شواغر في العام المقبل وأعددنا برنامجاً كفوءاً لقياس مستوى المدارس الأهلية  
عدد القراءات: 113        المؤلف: متابعة - التآخي        تاريخ النشر: الأحد 13-08-2017  
بغداد - مهند سري
أعلن مدير قسم التعليم العام والملاك في الكرخ الأولى، الأستاذ خليل إبراهيم ناصر، إكمال الإستعدادات الخاصة بالعام الدراسي المقبل، ولاسيما ما يتعلق بسد الشواغر، وتسوية الملاكات التعليمية والتدريسية في مدارس المديرية كافة، فيما أشار الى إعداد برنامج كفوء لقياس مستوى المدارس الأهلية، من حيث الأبنية والتجهيزات، ومراقبة طرائق التدريس، وإعتماد نسب النجاح في تقويم أدائها، وتجديد إجازاتها بناء على ذلك.
وقال ناصر إن : المديرية أنجزت خطة طموحة لسد الشواغر في مدارس المديرية، في بغداد وأطرافها، وفتحت دورات مكثفة لتطوير الملاكات العلمية والتربوية للمدرسين والمعلمين، في المواد المقررة كافة. وفي ما يخص المدارس الأهلية، كشف مدير القسم، عن وضع برنامج ، للتأكد من صلاحية هذه المدارس، على جميع المستويات، والتعرف على مدى توافقها مع التعليمات المنصوص عليها، موضحاً أنه بموجب هذا البرنامج، سيحدد مستقبل كل مدرسة، بالإستمرار أو الغلق.
وذكر ناصر أن التعليم العام والملاك، يشكل مفصلاً أساسياً في العملية التربوية، من خلال ثماني شعب تؤدي مهمات متعددة، إدارية، وفنية، وخدمية، الى جانب الإشراف على الهيكلية التعليمية، بشقيها الإبتدائي، والثانوي، والملاك الوظيفي، إضافة الى المسؤولية التي يضطلع بها في تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة، للإندماج في المجتمع. وتطرق الى مشروع أعده القسم بشأن إستيعاب التلاميذ المعاقين عقلياً أو جسمانياً، بعد إكمال دراستهم الإبتدائية، يتضمن ضمهم الى أقرانهم لإكمال الدراسة، ولاسيما للحالات التي إستطاعت تجاوز العوق، أو ظهر أن لديها طاقات إبداعية يمكن إستثمارها في مجالات أخرى، لافتاً الى أن المشرفين على ذوي الإعاقة، يحملون شهادات تخصصية تؤهلهم للتعامل مع كل حالة، وتحديد مستواها، الى جانب إستعانة المشروع بالمراكز البحثية، والطبية، لتقويم التلاميذ المعاقين، وبيان درجة العوق، ونسبة الإستجابة لمعطيات التربية والتعليم، والتكيّف للمحيط المجتمعي.
وبخصوص الإدارة المدرسية، وهي إحدى الشعب المستحدثة، أكد مدير القسم، أن المديرية باشرت بوضع برامج دقيقة لإختبار المرشحين لمنصب مدير مدرسة، وأجرت إمتحانات عملية ونظرية، علاوة على الإختبارات النفسية لتقويم الشخصية، مبيناً أن نجاح المدرسة وتقدمها مرهون بمديرها، لذا حرصت المديرية على أن تكون الشروط منسجمة مع الهدف الذي تسعى اليه، وهو مدير كفء للنهوض بمستوى مدرسته، مشيراً الى أن المرشحين الذي إجتازوا الإختبار سيعرضون الى إختبار آخر في المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والاجنبي، لإصدار قرارها النهائي، مبدياً تأييده لهذه التجربة التي ستضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
وعن المدارس الدولية في العراق، أوضح أنها تخضع للمنهج التعليمي العراقي، بإستثناء الدروس الإثرائية، كما تتابع بشكل دوري، من المشرفين التربويين، والتعليم العام.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات