رئيس اقليم كوردستان لـ صحيفة (عكاظ) السعودية: تنظيم استفتاء الاستقلال في 25 من أيلول المقبل ولن نتراجع عنه .. رئيس اقليم كوردستان: علاقتي بالملك سلمان فوق الممتازة وللسعودية مكانة خاصة في قلوبنابعد خراب ..التأمين الاجتماعيبعد خراب ..مؤشر السعادةللانتباه فقطوزير الكهرباء الاتحادي .. والاربعين مليون ساخط !! ساعات التجهيز اصبحت خمس ساعات مقابل ساعة الى ساعة وربع في الليلأمام انظار المسؤولين .. الكابتن فنجان .. وغرق السفينة مسبارقانون تقاعد الصحفيين...كارثة مرعبة!!!توفير السكن للمواطنين يقلص السرقات والارهابلمــــاذا ؟هـــــل ؟العراق يفوز برئاسة الاتحاد العربي للأكاديميات الكرويةعماد محسن يجدد الولاء للجويةاتحاد الكرة يوافق رسميا على مشاركة حصني في كأس العراقمنتخبنا الوطني يبدأ الاستعداد لودية سوريامنتخب الناشئين يعول على معسكر اسبانيا والإجراءات بصدد الاكتمالالأزمات الإدارية تعصف نادي الطلبةنفط الوسط إلى نهائي كأس العراق مع الزوراءدراسة ونقد .. اسباب انتفاضة الزنج في الدراسات التاريخية الحديثةمساهـمة اللغة في طرح الهوية الثقافية للكورداصطفاف جهنّمي !


بعد ان تسببت بخسائر مالية كبيرة أزمة البيض الملوث تنتقل من اوربا الى آسيا  
عدد القراءات: 214        المؤلف: قاسم علي        تاريخ النشر: الأحد 13-08-2017  
متابعة - قاسم علي
تتفاعل قضية البيض الملوث بمواد كيمياوية على الصعيد الدولي ولاسيما بعد ان اكتشفت كميات من البيض الملوث في اسواق آسيوية، ونشوء تحذيرات من تحولها الى ازمة أمن غذائي عالمي. تجاوزت فضيحة البيض الملوث حدود اوربا بعد رصد منتجات في هونغ كونغ التي عززت مراقبة البيض المستورد من اوربا، كما ذكر مسؤولون بعد ان تبين ان بعضها ملوث بمادة مبيدة للحشرات.
وكانت السلطات الصحية الاوربية سحبت ملايين من البيض من المتاجر واغلقت عشرات المزارع منذ رصد مادة الفيبرونيل التي يمكن ان تضر بالانسان. لكن في مؤشر الى اتساع نطاق هذه الازمة، اعلنت المفوضية الاوربية ان هونغ كونغ استوردت بيضا من هولندا. وقالت وزير الصحة في هونغ كونغ صوفيا شان السبت ان السلطات "تعزز" عمليات مراقبة البيض المستورد من اوربا. واضافت ان "مركز سلامة الغذاء يدقق في البيض القادم من اوربا عند وصوله وعند توزيعه على حد سواء".
ويعتزم الاتحاد الاوربي الدعوة الى اجتماع ازمة بشأن فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل ودعا الاعضاء فيه الى "العمل معا" في وقت ارتفع عدد الدول المتضررة الى 15 إضافة إلى سويسرا. وقال ناطق باسم السلطة التنفيذية الاوربية ان الفضيحة طالت من دول الاتحاد بلجيكا وهولندا والمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا والنمسا وايرلندا وايطاليا ولوكسمبورغ وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والدنمارك.
واوضح ان المفوضية ستجمع هذه الدول في 26 ايلول المقبل  "لاستخلاص العبر" من هذه الازمة.
وكان المفوض الاوربي للصحة فيتينيس اندريوكايتيس اعلن ان المفوضية ستدعو الدول التي طالتها الفضيحة الى اجتماع فور كشف ملابساتها. وقال في رسالة خطية "اقترحت عقد اجتماع على مستوى عال يضم ممثلي وكالات الامن الغذائي في كل الدول الاعضاء المتأثرة ما ان تعرض علينا الوقائع".
وكانت الفضيحة بدأت قبل ايام بسحب مليون بيضة من المحلات التجارية الالمانية والهولندية. وتقدر الخسائر في هذا القطاع حتى الآن بعشرات ملايين اليورو في حين لا زالت 160 مزرعة متوقفة عن العمل في هولندا وستون اخرى في بلجيكا. ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة "الفيبرونيل" المحظورة في مزارع الدواجن في الاتحاد الأوربي، من قبل شركات متخصصة في تطهير هذه المزارع في هولندا وبلجيكا وألمانيا.
وأعلنت الدنمارك ورومانيا وسلوفاكيا ، أنها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع إلى 12 عدد البلدان التي أكدت وجود بيض ملوث لديها، من بين 28 دولة عضو في الاتحاد.
وقالت السلطات الغذائية والبيطرية في الدنمارك إن 20 طنا من البيض الملوث القادم من بلجيكا بيعت في الدنمارك، فيما أعلنت سلوفاكيا أنها اكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق ألمانيا. أما السلطات الصحية البيطرية في رومانيا فقد عثرت في مستودع في غرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادمة من ألمانيا.
واعترفت بريطانيا، التي كانت تؤكد أن الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، بوجود 700 ألف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم في صنع منتجات غذائية. من جانبها، أعلنت السلطات الهولندية، إيقاف مسؤولين "في الشركة التي استخدمت المادة في مزارع الطيور على الأرجح"، دون أن تكشف اسمي المسؤولين. لكن وسائل الإعلام الهولندية قالت إنهما يعملان في شركة "تشيكفريند"، التي وجه إليها عدد كبير من المزارعين أصابع الاتهام.
وكذلك قامت أجهزة الأمن البلجيكية، بـ11 عملية مداهمة "في جميع أنحاء البلاد"، في إطار التحقيق الذي بات يشمل 26 شخصا وشركة تحوم حولهم الشبهات. ويقول الاتحاد الأوربي إنه لا خطر على المستهلك إذا تناول أقل من 0.009 مليغرام من المبيد لكل كيلوغرام من وزن جسمه، في وجبة طعام أو في اليوم.
وجاء في بيان لوكالة معايير الغذاء البريطانية "تقويم المخاطر الذي أعددناه، استنادا إلى ما يتوافر لدينا من معلومات، يشير إلى أنه في إطار النظام الغذائي الصحي العادي لا يمكن أن يشكل هذا القدر الضئيل جدا أي خطر على الصحة العامة، وأنه لا داعي لأن تكون لدى المستهلكين أي مخاوف في هذا الشأن".
وأضاف البيان "ننصح بأنه لا داعي لتغيير الطريقة التي يطهو بها المستهلكون البيض أو المنتجات التي تحتوي على البيض". وسحبت منافذ بيع المنتجات الغذائية في بلجيكا، وهولندا، وألمانيا البيض من بين المنتجات المعروضة للبيع كإجراء احترازي. وتوقف العمل في 180 مزرعة دواجن في هولندا مؤقتا في الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع استمرار التحقيق في هذه المشكلة.
وقدرت وكالة معايير الغذاء عدد البيض الملوث من إنتاج مزارع هولندية في بريطانيا بنحو  21 ألف بيضة وزعت على المحال التجارية في المدة بين آذار وحزيران الماضيين.
لكنها قالت إنها نسبة ضئيلة جدا من واردات بريطانيا من البيض البالغ عددها 1.8 مليون بيضة سنويا. كما أشارت إلى أن 85 في المئة من احتياجات السوق المحلي من البيض تنتج في بريطانيا.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات